ابتكار جهاز لتقوية عضلات اللسان وخفض «الشخير»

 ابتكار جهاز
ابتكار جهاز

نجح فريق من العلماء في ابتكار جهاز يمكن ارتداؤه في اليد، يمكنه تقليل الشخير، من خلال تقوية عضلات اللسان، عبر توصيل الكهرباء على لسان مرتديه.

 

 

وبحسب ما نقلت " ديلي ميل"، يقوم الجهاز الذي طورته شركة مقرها لندن، بتحفيز عضلات الفم واللسان، فمن المعروف أن الشخير يحدث بسبب اهتزاز هياكل الحلق، التي تسترخي عند النوم، وتضيق الممر وتسبب اضطرابًا هوائيًا صاخبًا.

ويعمل الجهاز على تقوية عضلات اللسان، كي تساعد على بقاء ممر التنفس مفتوحًا في الليل، مما يسمح بقضاء ليلة أكثر راحة لمن يرتديها .

والجهاز مزود بتقنية البلوتوث، ويتم التحكم فيه بواسطة التطبيق على الهاتف الذكي، ويتم ارتداؤه حول اللسان، ويحتوي على أربعة أقطاب كهربائية، تحفز أعلى اللسان والأسطح السفلية منه.

ويستخدم الجهاز بحسب الشركة المطورة في النهار لمدة 20 دقيقة كل يوم للأسابيع الستة الأولى ثم مرة واحدة في الأسبوع بعد ذلك.

وخلال كل جلسة، تحفز الأقطاب الكهربائية عضلات اللسان باستخدام سلسلة من النبضات الكهربائية، تستمر كل منها بضع ثوانٍ ، مع فترات راحة مماثلة فيما بينها.

وقال متحدث باسم الشركة المطورة :"التحفيز لا يضر والمريض لديه خيار تحديد وتعديل مستوى العلاج المطلوب".

والجهاز معروض للبيع بالفعل في المملكة المتحدة مقابل 648 جنيهًا إسترلينيًا، وسيطرح للبيع في الولايات المتحدة مقابل 750 دولارًا.